تواصل فعاليات الأسبوع الثقافي الليبي بالأقصر .

أﻗﻴﻤﺖ ﻣساء اليوم الجمعة بدار الثقافة بهاء الطاهر بمدينة الأقصر المصرية محاضرة عن المألوف والموشحات تحت ﻋﻨﻮان" فن تراث ليبي "
أﻟﻘﺎهﺎ الأستاذ محمد أبوعجيلة الشريف. اﻟﻤﺤﺎﺿﺮة أقيمت ﻓﻲ إﻃﺎر اﻻﺳﺒﻮع اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ الليبي، ﺿﻤﻦ فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، تناولت المحاضرة بدايات هذا الفن، لافتاً إلى أنه "عندما نزح فن "المالوف" إلى بلاد الشمال الأفريقي كان يؤدى بطريقة واحدة، ولكن هذه النوبات تطبعت بطابع كل بلد حلت فيه وتأثرت بعادات وتقاليد الأقوام الذين حلت بينهم".
وأشار المحاضر إلى انه مع بروز عدد من الفرق التراثية بشكلها المطور في مجال "المالوف" والموشحات باستعمال الآلات الموسيقية، صار لزاماً أن تقام المهرجانات السنوية له في شهر أغسطس من كل سنةفي ليبيا، علاوة على أنه يتم إيفاد الفِرق لثمتيل ليبيا في المهرجانات الدولية، حيث تنال الشهادات والأوسمة.
وأوضح الشريف "إن نوبة "المالوف" في ليبيا تتكون من موشحات، وتكون في بعض الأحيان من الزجل الراقي، وتُلحن هذه الموشحات والأزجال من سائر النغمات، وأضاف انه "هناك نوع آخر في النوبة الليبية من حيث الوزن وتسمى المُصدّر، ويعادل ميزان المُصدّر في النوبة الليبية إيقاع أو ميزان البطايحي التونسي فيتفق معه في العدد ويختلف في الضغوط".
------------------
2018/1/26

مبدعـــــون

  • راشد الزبير أحمد الشريف السنوسي راشد الزبير أحمد الشريف السنوسي
  • أحمد إبراهيم الفقيه أحمد إبراهيم الفقيه
  • الصادق النيهوم الصادق النيهوم