Skip to main content

الكاتب: ls-culture

صدور العدد الأول من مجلة (المجلة الدورية الثقافية الاجتماعية)

صدر العدد الأول من مجلة (المجلة الدورية الثقافية الاجتماعية) المنوعة التي يشرف عليها منتدى سرت نيوز الثقافي الاجتماعي وتضمن العدد استطلاعات ومقابلات صحفية مع عددمن المسؤولين بمختلف القطاعات بمدينة سرت.

هذا وقد ذكر رئيس تحرير المجلة السيد مصطفى الزوبيك  لمراسل وكالة الأنباء الليبية بأن صدور هذه المجلة جاء في إطار الاهتمام بالإخبار والأنشطة المحلية للمدينة، حيث تضمن العدد جملة من الأخبار والأنشطة واللقاءات والمتابعات السياسية والاجتماعية والثقافية المتنوعة .

اليوم العالمي للغة العربية

احتفلت منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة في مقرها بباريس باليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف يوم 18ديسمبر

من كل عام، حيث قررت المنظمة اعتماد هذا اليوم ضمن برنامج الاحتفالات السنوي بناءا على اقتراح من المغرب والسعودية.
 جاء هذا القرار اعترافا بدور اللغة العربية في نشر وحفظ حضارة الإنسان وثقافته، هذا وتعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم حيث يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة، ويحتاج إلى استخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين  وهي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونسكو.

مليون ونصف دينار لصيانة بعض المراكز الثقافية

خصصت وزارة الثقافة مليون ونصف دينار كقيمة للتعاقد على صيانة عدد من المراكز والمقار الثقافية في مناطق مختلفة من ليبيا.

تأتي هذه الخطوة في إطار دعم المراكز الثقافية والاهتمام بها وتطويرها لتكون مراكز إشعاع ثقافي وفكري من شأنها الدفع بعجلة التطور والتقدم على جميع الأصعدة الثقافية والعلمية.

يذكر أن المراكز التي تم التعاقد على صيانتها هي: مسرح الشهداء بالقبة ، مكتب الثقافة طبرق، المركز الثقافي نالوت، المجمع الإعلامي صرمان، مقار ثقافية بمنطقة أولاد محمود ، المركز الثقافي سلوق المركز الثقافي سوسة لمركز الثقافي عطاف المركز الثقافي صرمان المركز الثقافي بن نصير مكتبة أحمد النائب العامة بترهونة ، المركز الثقافي ككلة.

مهرجان الزيتونة الأول بمدينة مسلاته

احتفاءاً بشجرة الزيتون المباركة، أفتتح بمدينة مسلاتة الأربعاء 19 ديسمبر 2012 م مهرجان الزيتونة الأول بإشراف مكتب الثقافة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمجلس المحلي بالمدينة.

حضر حفل الافتتاح السيدة عواطف الطشاني وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني وألقت كلمة بالمناسبة حيّت فيها القائمين على المهرجان مؤكدة على أهمية شجرة الزيتون كثروة طبيعية وكقيمة دينية ووطنية، كما أشادت بالحراك الثقافي والمجتمعي بالمدينة بعد السابع عشر من فبراير ودعت في كلمتها أعيان وشيوخ المدينة إلى الأخذ بزمام المبادرة  للمصالحة الوطنية لما تتميز به مدينة مسلاته من موقع جغرافي ومكانة اجتماعية بين المدن الليبية.
وفي ذات السياق ألقيت العديد من الكلمات في حفل الافتتاح من قبل مكتب الثقافة مسلاتة والمجلس المحلي ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة حيث أكدت الكلمات على أهمية هذا المهرجان واعتماده ليكون مناسبة سنوية للاحتفال بشجرة الزيتون.
هذا وقد افتتح على هامش الاحتفال معرضا لشجرة الزيتون احتوى على فسائل أشجار الزيتون وعينات من ثماره، واحتوى أيضا على آلات تقليدية لعصر الزيوت.
يذكر أن “الطشاني” قد قامت بزيارة لإذاعة مسلاتة المحلية حيث قدمت مداخلة على الهواء حيّت من خلالها القائمين على تنظيم هذا المهرجان وأكدت على أن مثل هذه المهرجانات لابد أن تستمر سنوياً، وأن دور مؤسسات المجتمع المدني من شأنه أن يكون رافداً مهماً ومكملاً لعمل الدولة .

حوالي24 ألف دينار دعماً لمكتبي الثقافة بمرزق وسبها

دعماً للحركة الإعلامية والفنية قامت وزارة الثقافة والمجتمع المدني  بتجهيز القسم الإعلامي في كل من مكتبي الثقافة بمرزق وسبها بالأجهزة والمعدات الفنية والتقنية

بما تقارب قيمته 24 ألف دينار، تضمّن هذا الدعـــم التجهيزات المتكاملة للعمل الإعلامي من آلات تصوير احترافية ورقمية بملحقاتها، وأجهزة تسجيل صوتي وأجهزة متكاملة لاستقبال البث المرئي، ومنظومة اتصال حديثة، كما تضمن الدعم الأثاث المكتبي والقرطاسية اللازمة لتسيير العمل داخل القسم الإعلامي .

 

الشخصية (الشاعر على صديقي عبد القادر )

الشاعر على صديقي عبد القادر 

– ولد بطرابلس عام 1924 إفرنجي تحصَّلَ على دبلوم المعلمين ثُم إجازةٍ في القانونْ ثم إجازةٍ في المحاماة. وهو يمارس المحاماة منذ 40 عاماً.

 – ولد بطرابلس عام 1924 إفرنجي تحصَّلَ على دبلوم المعلمين ثُم إجازةٍ في القانونْ ثم إجازةٍ في المحاماة. وهو يمارس المحاماة منذ 40 عاماً.

– درس في بداية حياتهِ بكليةِ أحمدْ باشا ثُمَ التحق بجامعة نابولي الشرقية كمنتسبٍ لمدة سنتين.

– نُشر إنتاجهُ الشعرى في العديد من الصحفِ والمجلاتِ المحليةِ والعربيةِ وهو من المؤسسين لنادي العمالْ بطرابلس.

– اشترك في العديد من الندواتِ والمؤتمرات الأدبيةِ كما اخُتير عضواً في لجنةِ التعليمِ والعلومِ والثقافيةِ والإعلام الخاصةِ بالوحدةِ الاندماجية بين مصر وليبيا.

– تُرجمت مؤلفاتُه إلى عدةِ لغاتٍ أجنبية كما أجريْت معهُ عدة لقاءاتٍ في الإذاعات العربية والأجنبية.

-كتَب عنه العديدُ من الكتابِ والنقادِ العربْ منهم محمد الصادق عفيفي ومحمد فريد أو حديد ومعين بسيسو .

– عضوٌ برابطةِ الأدباء والكتاب بالجماهيرية.

• صدر له :

– أحلام وثورة “ديوانُ شعر عام 1957 ف.

– صرخة شعر 69 ف.

– زغاريدٌ ومطر بالفجر 66 شعر.

– ضفائر في شعر 70 ف. استشهاد مع وقف التنفيذ شعر .

– المجموعة الشعرية الكاملة 85 ف. 

 

قراءة في بعض قصائد الشاعر علي صدقي عبد القادر

الشاعرْ الكبير شاعر الحب والشباب كما أنه شاعر المدينة وأقصدُ هنا شاعر مدينة طرابلس الشاعر على صدقي عبد القادر.. لم يسبق لأحدٍ من الشعراء وأن خلَّد مدينة في شعرهِ كما فعل هذا الشاعر مع هذه المدينة الجميلة والتي لم تعطِ لشاعرنا الذكرياتِ الجميلةِ والهواء النقي والهوي العذري فحسبْ. بل أعطتهُ الحياةَ… وهو ما يصادفنُا كثيراً في قصائدِ هذا الشاعْر والذي يحاوُل كما هو واردُ في معظمِ قصائدهِ أن يردَ الجميل لهذهِ المدينةِ الخالدة فحتى ولم يذكرها بالاسم في أي نصٍ من نصوصَه فلابد وأن يشير إليها ولو بأصبعه أو أن يذكرها من خلال شبابيكها المطلةِ على باحاتِ الأسواقِ والحواري المعطرةِ بنسيمِ الفل والياسمين الطرابلسي الشهير أو أن يُعرج عليها من خلال مروره على بيوتِ الأحبابِ في عشايا هذه المدينة الفاتنةِ حتى أنه أصبحَ من الصعبِ جداً على من يحاول أن يَتًّبع خطى هذه الشاعر من خلال ما يكتبه من قصائده أن يفرقّ بينه وبين ما أحب من معالمِ هذه المدينة والشاعْر على صدقي عبد القادر الذي يعيشُ محتفلاً بالشعر كرسّ الكثير من شعرهِ لمدينة طرابلس وكأنها هي (فاطمةُ) هذه الشاعر الذي جعل منها لازمةً في كل ما كتب من قصائدْ حتى كادت أن تكون عنواناً شهيراً لشعره. كما أنه الطفل الشاعر الذي يعيش محتفلاً بالحياة وفي هذا الخصوص يقول شاعرنا في إحدى اللقاءات التي أجريت معه:

” الإنسان لا يكون لذاتهِ إلا إذا كان طفلاً.. الدهشةُ لا تفارقه وتُضحكه كلُ الأشياء – يمدُ يَده فيكسرُ الأشياءَ وهو لا يكسرُ الأشياء عبثاً ولكنْ لغرضِ المعرفةِ والاكتشافْ فالشعرُ معرفة والحبُ معرفة لأن هناك معرفةً جديدةً تبلورتْ من خلال الشطب”

هذا ما يؤكده شاعرنا على صدقي عبد القدر في كلِ قصيدة جديدة يفاجئنا بها وكأنه يؤكدُ مقولة أحدِ النقاد الذي قال: “الشعر فن الشطب”..

وكعادة هذا الشاعر الجوال الذي أحب هذه المدينة فإنه يمر بنا عبر أزقةٍ وحواري ليقابلُ أناسِ يعرفهم وآخرين لا يعرفهم حتى أنناء حفظنا أسماء طرابلسية الملامح التي لا تستعمل إلا في مدينة طرابلس وهي (مناني) (ودوجة) (وفطيم) (وزوبة) وهي أسماء الدلال التي تطلق على خديجة وفاطمة ومنى والتي يستعملها كثيراً في شعره.

في حقيبتي وردة وتفاحة ولعبة

في حقيبتها جرس وحلوى ومرآة.

سافرنا معاً اليد في اليد.

والعين في العين.

والاشتهاء في الاشتهاء.

في هذا النص تنقلنا الصورة الشعريةِ عبر حقائب الطفولة التي تبتعد كثيراً عن مشاغل الكبار وهمومهم فهي ليس حقائب لنقل الوثائق الرسمية وصكوك المال وحجج الأراضي وإنما تحتوى على أشياء نحن في حاجة إليها لأغراض أخرى تتعلق بالعواطف والأحاسيس والمشاعر فالوردة بما تحمل من معاني الجمال وما تحتويه من الأريج الفواح وكذلك التفاحة التي يغلب شكلها وجمالها ولونها على أهميتها الغذائية وهو أمر أخر يجب إلا نغفل على أهميته. كما أن الجرس والحلوى والمرآة وهي دلالات عميقة لتأكيد الأنوثة ومتطلباتها خصوصاً عندما يقفل الشاعر هذا المقطع بالعين في العين والاشتهاء في الاشتهاء …

حتى قول الشاعر:

(أنا وهي اثنان ورقم اثنين يبقى اثنين حتى في الشتاء) وهو يؤكد ما يجب أن تؤدي إليه هذا العلاقة من إقامة حياة آمنة وقوية في وجه كل الظروف والمصاعب وتحمل المشاق والمتاعب في سبيل استمرار الحياة إلى أن يقول:

(أنا وهي اثنان ورقم اثنين لابد وأن يمر به أكبر الأرقام) .

حيث يبقى رقم اثنان رقماً مهماً مهما زادت الأرقام.. وهنا يقصد الشاعر بناء الأسرة التي هي من أصل اثنين.

في المقطع الثاني الذي كان بعنوان (السكر والطير الأخضر).

يقول الشاعر على صدقي عبد القادر :

افتح حقيبتي وأشبك الورده.

الحمراء بشعرها.

أهديها تفاحة حقيبتي فتضعها.

على الخد مرة وبالفم مرتين.

ثم تضعها على فمي مرتين وتبتسم .

واضع بيدها لعبة حقيبتي ونلعب معاً.

نلعب لعبة السكر 

والطير الأخضر.

من خلال هذا النص المشحون بالمفردات الفاعلة والجمل الدالة على أكثر من معنى نجد أن الشاعر قد استطاع أن يوظف هذا النص في إصابة أكثر من هدف بالإضافة إلى الصورة الشعرية الخالية من التعقيد والمناورة لهذا الشاعر الذي يحسن اصطياد الصور البسيطة والعفوية ليجعلها أكثر تالقاً وفاعلية فالحقيبة والوردة والتفاحة والخد هي مفردات ربما نجدها على مفترق الطرق كما يقولون ولكن الشاعر على صدقي عبد القادر استطاع أن يرصّع بها نصاً جميلاً لصورة هي في الظاهر أقرب إلى علاقات الطفولة ولكننا نجدها في لحظة تأمل هي أعمق من ذلك بكثير حتى أن لعبة السكر والطير الأخضر بالإضافة إلى أنها لعبة يمارسها الأطفال إلا أنها تعنى متعة الوقت وحلاوته في لحظات انفلات طفولي يقطع الصلة بكل ما في هذا العالم من ضوابط وتقاليد وعادات ويتجاوز كل العوائق التي تحد من حب الإنسان للعلاقات الحميمة وممارسته للحرية والتي وهبها الله له ككائن يجب أن يعيش على فطرته التي تكفل له حياة حرة لا تؤمن بالسدود والحدود والأسوار العالية.

أما في المقطع الثالث والأخير من هذا النص (كنز السلطان) يقول الشاعر على صدقي عبد القادر:

(وتفتح حقيبتها ويرن جرس العمر).

وتذوق أصابعنا العشرة الحلوى دفعة واحدة .

ونرى معاً في مرآتها وجهينا 

والعيد كما ولدته أمه .

ونسمع صوتاً من عمق الأرض

إنتما واقفان على كنز السلطان.

أحفرا تحت قدميكما 

تجدا الكنز هدية لكما

الكنز به خواتم ومكاحل وأقراط.

وكأن الشاعر في هذه المقطع يأخذنا إلى مدينة الحلم حيث تختلط الصورة بالبراءة في استدعاء عفوي للأسطورة في إطراء عالي المستوى لمرحلة الطفولة (ويرن جسر العمر الجميل) إلا أن التلاحم الجميل نجده في المقطع الموالي (ونرى معاً في مرآتها وجهينا والعيد) وكأنه هنا جلس يعرض علينا ألبوما من الصور الطفولية الرائعة محتفلة بالعيد وهو ما يعنى دروة الفرح الطفولي وهوس الأطفال باحتفالات العيد وصخبه وضجيجه .

أما في المقطع الموالي والذي يقول فيه (أحفرا تحت قدميكما تجدا الكنز هدية لكما) فهو توظيف بريء للأسطورة خصوصاً عندما لا يتعدى مخزون الكنز بطبعه خواتم ومكاحل وأقراط وهو ما يعنى أن الأطفال أكثر حكمة وتعقلاً في هذا الكون عندما لا يهتمون بالذهب والفضة والأموال والخيل المسمومة وإنما أدوات الزينة من أقراطٍ ومكاحل هي أهم بكثير من كل هذا في بناء علاقة إنسانية مبنية على البراءة والنقاء والجمال وهي العلاقة الأطول عمراً من أي علاقة تبني على الطمع والجشع والدرهم والدينار. 

في نص (القهوة بالذكريات) نقرأ للشاعر على صدقي عبد القادر وكأنه يود أن يقول لنا في جملة شاعرية جميلة سأظل ذلك الشاعر العاشق الذي لن يتنازل عن هذا الكنز السامي والنبيل الذي حباني الله به حينما يقول:

حتى لو تغير قفل الباب وليست الثوب المهرج المرقع.

حتى ولو ذهبت إلى (جزر الواق الوق)

المجهولة ورميت اسمي في البحر.

ليأكله الحوت وابقي بلا اسم لي.

لا يعرفني أحد سأهتدي حتى ولو نمت في الظلام 

ويدي تحت وسادتي كعادتي.

سأهتدي إلى طيف من أحب وأنا تحت الغطاء .

سيأتيني سواء شربت القهوة بالسكر أو بالذكريات .

وهذا ما يحاول أن يؤكده شاعرنا على صدقي عبد القادر بأن الحب كائن جميل لا يعيش إلا في قلوب العشاق وأنه يعرف الطريق إلى قلوبهم مهما بعدت المسافات وتشعبت الطرق وأنه ذو بصيرة ثاقبة بخلاف ما هو شائع بين العامة عندما يرددون بأن الحب أعمى وهذا ما كان يود قوله في هذا النص الجميل أو في هذه الجملة الشعرية الطويلة بما حملته من جمال الصورة وقوة في المعنى.

أما في نص (القمر عض شفته) فيقول الشاعر:

هي قالت.. هذى الوردة إن لم تملأها اليوم.

ستملأها غداً وضحكت..

ورأيت بوجهها إشارة استفهام وتعجب .

وثلاث فراشات.

وضعت نظراتي على إشارة الاستفهام ونصف .

نظرتي على التعجب… وحاولت لمس الفراشات 

قالت وأصبعها على فمي ..

لالا حتى لمست فراشة واحدة 

ابتسمت وأغمضت عينيها ..

وأرتفع موج البحر بين فتحات أصابعي 

والقمر عض شفته .

هنا تقول الشاعرة ( حواء القمودي ) حول نص هذا الشاعر : لكن من يدعي بأنه يقاسم على صدقي عبد القادر طفولته المدينة التي لا تنام والمدينة التي لا تشيخ .. الطفلة اللأهية على شط المتوسط … لا ترتبك خطاها … وحين تنام لا تنام حقولها … لا تغفوا عصافيرها ولا ينتهي المدى إلا عند قدميها…. نعود إلى شاعرنا الشاعر علي صدقي عبد القادر حين يقول في نص (كدبة حمراء) 

أشتروا الخل والعسل …. كلوا بيدكم

أو بعينكم كما تشاءون

ألبسوا قميصاً مجنوناً ينبت الخوخ

أو يمطر الشهوات هذا لكم .

سموا اللون الأحمر أخضر

واللوز عنباً كما تشاءون

ودعوا إلى اويقات الجنون…

وسكر حلم ليلة ممطرة وكدبة حمراء تجول ..

بين خذ فاطمة وفمها….

يقول الشاعر العراقي (عذاب الركابي) مخاطباً الشاعر علي صدقي عبد القادر: 

أيها الشاعر – الطفل – العاشق إذا كانت الدنيا تفاحة فأنت نصفها المتألق في لونه … وطعمه وفراشاته … وإذا كان الشعر هاجساً شيطانياً بحق فأنت أنقى وأصدق من كان يتنبأ به … 

أما الشاعرة (كريمة حسين ) فتقول : 

مع قصائده يأخذ الزمن إجازة ..

يعتزل بإحدى الزوايا يدخن غليونة …الأرض تكف عن الدوران

تعيد خارطتها من حب فرح مطر حمائم نجم شمس .

بينما يقول الشاعر(مفتاح العماري) حول شاعرنا : 

من هنا ندرك مدى روعة تلك البداهة المكتشفة ببساطة نادرة للحد الذي يجعلك تشعر بعظمة الخيال وعفته …. شيء من الغرائيبية الآسرة تكمن دائماً في هذا الكلام .

ذلك لأن شاعرنا ينطق باسم الحلم حيث يتنفس الحدس برحابة وسط هذا الكون الفسيح حد الهلاك

 

الشخصية ( خليفة الفاخري )

خليفة الفاخري 

 ولد عام 1942م ببنغازي وبها تلقى تعليمه ثم ترك الدراسة النظامية فالتحق بدورة في اللغة الإنجليزية بالمعهد البريطاني ببنغازي .

  ولد عام 1942م ببنغازي وبها تلقى تعليمه ثم ترك الدراسة النظامية فالتحق بدورة في اللغة الإنجليزية بالمعهد البريطاني ببنغازي .

– سافر إلى بريطانيا لاستكمال دراسة اللغة الإنجليزية .

–  تحصل على دبلوم أدب إنجليزي من جامعة كمبريدج .

– نشر إنتاجه في الحقيقة – الثقافة العربية – الشمس – الأسبوع الثقافي .

–  من هواياته فن الخط والنحت .

– كما كان صديقاً حميماً للأديب الليبي المعروف صادق النيهوم ولقد كانت بينهما مساجلات ومراسلات نشرت في الدوريات المحلية .

–  توفي رحمه الله في 2002 م. 

من مؤلفاته

– موسم الحكايات بنغازي – دار الحقيقة 1974م

– بيع الريح للمراكب طرابلس – الدار الجماهيرية 1994م

– غربة النهر طرابلس – الدار الجماهيرية 1994م 

 

وزير الثقافة يزور المسرح الشعبي بسبها

قام وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين يوم الاثنين 17 ديسمبر 2012 بزيارة لبيت الثقافة والمسرح الشعبي بسبها حيث اطّلع على مرافق بيت الثقافة كالمكتبة ودار المعارض وتفقد أيضا المسرح الشعبي لتقييم ما يحتاجه من صيانة وترميم.

وزير الثقافة يفتتح المكتب الثقافي القطرون

افتتح وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين مساء الأحد 16 ديسمبر 2012  مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالقطرون وحضر الاحتفالية

التي أقيمت بالمناسبة رئيس المجلس المحلي القطرون السيد محمد أحمد صالح ومديرة  مكتب الثقافة بالقطرون الأستاذة أميرة احميدة وعدد من الأدباء والشعراء والكتاب  بالمنطقة وحشد من الأهالي. 

هذا وقام (الأمين)  بجولة في معرض التراث والثقافة الذي أفتتح  بهذه المناسبة، واحتوى على العديد من المعالم التراثية والثقافية والصناعات التقليدية التي تزخر بها منطقة القطرون.

هذا وقد أفاد في وقت سابق السيد نوري المعدني مدير إدارة التخطيط والمشروعات بأنه قد تم دعم  مركز القطرون الثقافي بكافة التجهيزات المكتبية من أثاث وفرش، وكذلك وسائل الاتصال المرئي والمسموع تمثلت في  شاشات عرض مرئية ومنظومة صوت، وذلك  من خلال تسيير قافلة ثقافية انطلقت من مقر الوزارة باتجاه القطرون، كما أكد  السيد حسن نصر الدين مدير إدارة المراكز الثقافية بالوزارة بأنه تم دعم المركز بما يقارب 350 عنوانا تنوعت ما بين الكتب القانونية والاجتماعية والدينية والثقافية والفلسفية والأدبية.

 

افتتاح بيت الثقافة بالجفرة

افتتح وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين مساء السبت 15 ديسمبر 2012م بيت الثقافة بالجفرة ومقرّه مدينة هون وأقيم بهذه المناسبة احتفالية حضرها رئيس المجلس المحلي الجفرة السيد خالد الوداوي ومدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني الجفرة ولفيف من الأدباء والشعراء والكتاب

هذا وأكد الأمين في كلمة ألقاها بالمناسبة أن بيت الثقافة بالجفرة هو إضافة جديدة تتحرك بها الوزارة ناحية الوسط والجنوب وأضاف أيضا أن هذا المركز مؤهل حتى للمحافل الدولية لما يحويه من أقسام تخدم كافة المبدعين.
من جهة ثانية وفي ذات الوقت نظم بيت الثقافة الجفرة، ندوة تثقيفية في مدينة هون تحت عنوان (الثقافة والمجتمع المدني نحو آفاق مستقبلية) وشارك السيد الأمين  في هذه الندوة التي حضرها عدد من الأدباء والشعراء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي ومؤسسات المجتمع المدني بالجفرة وناقشت الندوة دور الثقافة ومؤسسات المجتمع المدني في هذه المرحلة المهمة التي تشهدها البلاد.

وزير الثقافة يفتتح المركز الثقافي بودان

قام وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين برفقة مدير مكتب الثقافة بالجفرة السيد عبد الله زاقوب ظهر السبت 15ديسمبر 2012م بجولة شملت عددا ًمن المواقع الأثرية التي تحتاج إلى ترميم في كل من سوكنة وهون وودان

شملت هذه الزيارة متحف سوكنة والمتحف الصحراوي بهون وقلعة طوزة بودان
هذا وتم على هامش الجولة إعادة افتتاح المركز الثقافي بمدينة ودان بعد أن تم تجهيزه بالإمكانيات اللازمة للعمل.

وزارة الثقافة تقدم وجبات غذائية إلى مدينة بني وليد

بعد الأحداث الدامية التي شهدتها مؤخرا ًمدينة بني وليد، قدمت وزارة الثقافة مبلغ عشرين ألف دينار ثمنا لوجبات غذائية ومساعدات إنسانية سلّمتها الوزارة إلى لجنة إدارة الأزمات بالمدينة

تأتي هذه المبادرة كدعم إنساني للتخفيف من حجم المعاناة التي تعرض لها السكان خلال فترة الأزمة.

الشخصية ( الصادق رجب النيهوم )

الصادق رجب النيهوم 

عمل معيداً بكلية الآداب بالجامعة الليبية عام 1962م ثم أستاذاً مساعداً بقسم الدراسات الشرقية بجامعة هلنسكي بفنلندا من 1968م إلى 1972م .

 

الاسم ثلاثي – الصادق رجب النيهوم

تاريخ ومكان الميلاد – 1937م بنغازي

المؤهل العلمي – ليسانس لغة عربية جامعة قار يونس 1961م بتقدير جيد جداً

عمل معيداً بكلية الآداب بالجامعة الليبية عام 1962م ثم أستاذاً مساعداً بقسم الدراسات الشرقية بجامعة هلنسكي بفنلندا من 1968م إلى 1972م .

* نشر إنتاجه في أغلب الصحف الليبية والعربية والألمانية والفنلندية والأمريكية .

يجيد إلى جانب اللغة العربية الألمانية والفنلندية والإنجليزية والفرنسية والعبرية والآرامية المنقرضة .

* أسس دار التراث في جنيف ثم دار المختار ، كما اشرف على إصدار عدة موسوعات أهمها (تاريخنا) (بهجة المعرفة ) ( أطلس العالم)  .

* شارك في كثير من المنتديات والندوات والمؤتمرات الأدبية في ليبيا والوطن العربي والعالم وشغل عدة وظائف ثقافية وإعلامية .

***عمل فترة طويلة في مجال التدريس الجامعي في مادة مقارنة الأديان بجامعة جنيف بسويسرا .

من مؤلفاته :

1- من مكة إلى هنا رواية – دار الحقيقة 1970م بنغازي

2-من قصص الأطفال 1972م بنغازي

3-تحية طيبة وبعد دار الحقيقة 1972م بنغازي

4- فرسان بلا معركة دار الحقيقة 1973م بنغازي

5-القرود رواية – دار الحقيقة 1975م بنغازي

6-الحيوانات/ الدار الجماهيرية – 1984م/ طرابلس

7- صوت الناس دار الريس 1990م لندن

8-الإسلام في الأسر دار الريس 1991م لندن

9-إسلام ضد الإسلام دار الريس 1995م لندن

10-طرق مغطاة بالثلج دار تالة 2001 م طرابلس ( صدر بعد وفاته – جمع وإعداد الأستاذ سالم الكبتي)

* ترجم العديد من الكتب إلى اللغة العربية منها :

1- بابا هيمنجواى كتاب 1966م

2-موت رئيس جمهورية كتاب 1967م

3-  تعليق على مذكرات خرتشوف كتاب 1971م

توفي رحمه الله بجنيف يوم 1994.11.15م ودفن بمسقط رأسه بمدينة بنغازي يوم 1994.11.20م

 

الإعلان عن مشروع إنشاء قناة فضائية ببنغازي

أعلن وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين في تصريح لوكالة أنباء ليبيا عن مشروع إنشاء قناة فضائية ثقافية

يكون مقرها مدينة بنغازي، وأن القناة ستكون لخدمة أهداف الثورة الليبية مبينا ً أن هذا المشروع سيتم عرضه على مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة.

وفي ذات السياق ذكر السيد عادل صنع الله مدير المكتب الإعلامي بوزارة الثقافة في تصريح لوكالة أنباء التضامن، أنه سيتم إطلاق قناة فضائية ثقافية بمدينة بنغازي خلال الأيام القادمة تزامنا مع مشروع بنغازي عاصمة ثقافية لسنة 2013 وسوف يتم الإعلان عن تطورات المشروع قريبا.

 

ديوان جديد للشاعر الغنائي على الفيتوري

صدر مؤخرا للشاعر الغنائي على الفيتوري ديوانٌ شعريٌ بعنوان (الكلمة المقاتلة) يتضمن الديوان 80 قصيدة شعرية

 تتغنى بقيم  الثورة والوطن، هذا بالإضافة إلى صدور الطبعة 293 من ديوانه (عشقتك عيون سماح) الذي يحتوي على 92 قصيدة غنائية عاطفية، كما كتب الشاعر على الفيتوري كلمات أغنية جديدة للفنان الشاب (محمد عثمان)حيث يتم تصويرها حاليا في تونس . 

الشاعر على إبراهيم  الفيتوري  من مواليد مصراتة 1950 ، انضم إلى فرقة الشباب للتمثيل والموسيقى ببنغازي عام 1966م ، شارك في العديد من المسرحيات الاجتماعية ثم اعتمد عام 1971م  كشاعر غنائي للأغنية الليبية  ويحمل رصيده الفني أكثر من 150 عملا غنائيا يتنوع ما بين أغان ٍ وطنية وقومية وعاطفية واجتماعية. 

اختير(الفيتوري) رئيس لجنة التحكيم بمهرجان الشعر الغنائي بالزاوية وكان من أول الشعراء الذين واكبوا ثورة 17 فبراير وتغنوا بها .